04 أغسطس 2014

إزالة أكواد CRC من أسماء الحلقات دفعة واحدة


لمن لا يعرف الـCRC، هذه هي
أكواد الـCRC الموجودة في أسماء الملفات التي صار الجميع يضيفها في إصداراته، أعتبرها من أسوأ ما أُدخل لعالم الأنمي (لست أنا فقط بل حتى HorribleSubs، وأسبابهم موضحة هنا) لعدة أسباب. عمومًا، في هذه التدوينة من يريد إزالة هذه الأكواد من أسماء الحلقات دفعة واحدة فالأمر سهل جدًّا باستخدام برنامج واحد فقط وهو RegexRenamer (هناك برنامج آخر به العديد من الخيارات الإضافية وهو Bulk Rename Utility ولكنني أفضل الأول).

الفكرة
الـRegex والتي هي اختصار لـRegular Expression أو تعبيير نمطي، هو خوارزمية تسمح بإسناد عبارات للدلالة على الحروف والأرقام والرموز؛ على سبيل المثال، \d تعني أي رقم أي 0 و1 و2 و3...إلى 9، إذا أضفنا \d أخرى بجانب الأولى فسيصير لدينا أي عدد مكون من رقمين، مثلًا 23 أو 11 أو أي عدد من 00 إلى 99. النقطة . تعني أي حرف أو رقم. [A-F] (لاحظ أنها بين أقواس مربعة) تعني جميع الحروف الكبيرة من الـA إلى الـF، أما [A-F0-9] فتعني جميع الحروف من A إلى F وجميع الأرقام من 0 إلى 9. بما أن الـCRC يتكون من الحروف من A إلى F ومن الأرقام ويتكون من 8 خانات، لماذا لا نستبدل أي 8 خانات تتكون من أيٍّ من هذه الحروف والأرقام بـ... لا شيء؟! هكذا سنتمكن من حذف الCRC بكل بساطة باستخدام الـRegex.
برنامجي RegexRenamer وBRU يوفران ميزة إعادة تسمية مجموعة من الملفات في مجلد دفعة واحدة باستخدام لغة الـRegex، سنجعل البرنامج ببساطة يستبدل [A-F0-9]{8} (الثمانية بين هذين القوسين تعني وجود 8 خانات) بلا شيء، إذا كانت أكواد الـCRC بين قوسين مربعين سنضيف \] في البداية و\[ في النهاية (نضيف \ قبل القوس للدلالة على أننا نريد الرمزين [ و ] نفسهما وليس معناهما في الـRegex).

الشرح
كما هو مُلاحظ أضفت [_] في البداية لوجود _ قبل قوس الـCRC، في بعض الرموز كـ(_) لا يمكن إضافة \ قبلها بل يجب وضعها بين قوسين مربعين.

في حالة احترفت لغة الـRegex، ستتمكن من تغيير وحذف أشياء أخرى من الاسم، على سبيل المثال باستخدام هذا الكود جعلت أسماء الملفات تحتوي على اسم الأنمي ورقم الحلقة فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق